Labels

شرح كتاب أسرار عقل المليونير

 كتاب أسرار عقل المليونير

 

ما هو مخططك المالي وما هي أهميته؟

هذا المخطط الذي تراه أمامك يعبر عن العوالم التي نعيش فيها:

في الحقيقة إننا لا نعيش في العالم المادي فقط كما يظن أغلب البشر، 
بل إن العالم المادي هو نتاج العوالم الثلاثة الآخرى:-
العقلي- الوجداني- الروحي.
إن المال نتيجة، والثراء نتيجة، والمرض نتيجة، والصحة نتيجة.
إننا بشكل منطقي نعيش في العالم من خلال الأسباب والنتائج، وذلك على عكس ما يفكر فيه أغلب البشر في أن قلة المال هي المشكلة دائماً. إن قلة المال ليست المشكلة إن قلة المال هي النتيجة النهائية للأشياء التي تفعلها، فلن ينمو دخلك إلا بمقدار ما تعمل.
بمثال من الطبيعة: إذا أردت تغيير نوع الفاكهة في حقلك فإنه عليك تغيير البذور أولاً، فالبذور هي التي تنتج الفاكهة”.إذا أردت أن تغير ما تراه، فيجب عليك أن تغير ما لا تراه.
بمثال آخر: هل زيادة الوزن سبب أم نتيجة؟ إن زيادة وزنك  تعبر عن النتيجة التي وصلت إليها بسبب: عدم ممارسة الرياضة، تناول الأطعمة المقلية، تناول مشروبات المياه الغازية، إلخ.
فإذا أردت التخلص من هذا الوزن الزائد “النتيجة”، يعني ذلك أنه يجب عليك أن تتخلص من العادات السيئة “الأسباب” التي تتبعها في نظام حياتك.
الآن سوف يخبرك ملخص كتاب أسرار عقل المليونير بسر هام للغاية، هذا السر يهدف إلى تسريع عملية الحصول على النتائج المختلفة بحسب ما ذكر المؤلف، هذا السر هو أسلوب “التصريحات”.
التصريح هو عملية إقرار إيجابي بشيء ما بصوت مرتفع من خلاله تفوم بارسال اشارات إلى عقلك الباطن تعلن له فيها عن نيتك في اتخاذ موقف محدد أو تبني فعل معين.
هذه التصريحات لها استراتيجية بسيطة في تنفيذها سوف تتضح بالمثال التالي:
التصريح: “إن عالمي الداخلي هو الذي ينتج عالمي الخارجي”.
ردد هذه العبارة بصوت مرتفع، ثم إلمس رأسك وقل “إن لدي عقلية المليونير”.
يحتوي كتاب أسرار عقل المليونير على مجموعة من التصريحات الهامة، والتي يمكنك الحصول عليها بشكل مجاني من خلال الموقع الرسمي الخاص بكتاب أسرار عقل المليونير.
قم بزيارة الرابط بالأسفل للحصول على هذه التصريحات، بإمكانك طباعتها والاحتفاظ بها.
تأتي أهمية هذه التصريحات وترديدها كل يوم في الصباح والمساء: من أنها تساعد عقلك الباطن على استقبال التغييرات التي تخطط لها من أجل الحصول على نتائج مختلفة عن نتائج الماضي أو الحاضر.
المخطط المالي يعني ببساطة طريقة معدة مسبقاً تشكل وتحدد علاقتك بالمال. تتكون مخططاتنا المالية في الأساس بناء على المعلومات التي تلقيناها في كل مراحل حياتنا بداية من مرحلة الطفولة.
هذا المخطط المالي يتم إعداده بناءًا على المعادلة التالية:-
توجيه        أفكار        مشاعر         أفعال =  نتائـــــج
إن التوجيه يقودك إلى الأفكار، والأفكار تقودك إلى المشاعر، والمشاعر تقودك إلى الأفعال، والتي تؤدي في النهاية إلى النتائج.
إذن فإذا كنا غير راضيين عن “النتائج” النهائية في هذه المعادلة، فإننا بشكل منطقي علينا أن نعود إلى دراسة المؤثر الأول “التوجيه”، ثم تغييره.
هناك ثلاثة أنواع من التوجيه تؤثر في تكوين مخططاتنا المالية منذ نعومة أظافرنا:
  • التوجيه الشفوي: الأشياء التي كنا نسمعها عندما كنا صغاراً.
  • التقليد: الأشياء التي كنا نراها عندما كنا صغاراً.
  • الأحداث الخاصة: التجارب التي مررنا بها في مرحلتي الطفولة والنمو.
استراحة قصيرة لثواني معدودة، تنفس بعمق، وتابع معي. لازلنا في بداية ملخص كتاب أسرار عقل المليونير، الأجزاء القادمة هامة للغاية من أجل تغيير مخططك المالي نحو الأفضل، ركز معي من فضلك.
الآن سوف نقوم بشرح التوجيهات التي تؤثر في تكوين مخططاتنا المالية بشكل أعمق، وسوف تحتاج إلى ثلاثة أوراق منفصلة، ففي نهاية شرح كل توجيه من التوجيهات الثلاثة سوف تجد تمرينا ًهاماً (عليك القيام به).
كل تمرين مكون من أربعة أجزاء:
الإدراك + التفهم + الانفصال + تصريح (قم بعمل كل تمرين في ورقة منفصلة).

1 التوجيه الشفوي

كلنا سمعنا أغلب أو كل تلك العبارات منذ أن كنا أطفالاً:
إن الأغنياء حمقى – إن الأغنياء طماعون – إن الأغنياء يزدادون غنى بينما يزداد الفقراء فقراً – إن الأغنياء يأخذون كل شيء بينما الفقراء لا يأخذون أي شيء – ادخر المال من أجل يوم عسير – ليس لدينا المال لنشتري هذه الأشياء – إن المال لا يشتري السعادة.
إن قوة التوجيه الشفوي تكمن في أن كل هذه العبارات التي كنا نسمعها ونحن أطفالا تظل داخل عقلنا الباطن، وتصبح جزءاً لا يتجزأ من مخططاتنا المالية.
ملخص كتاب أسرار عقل المليونير/ التمرين الأول:
  • الإدراك: اكتب كل العبارات التي سمعتها عن المال والثراء والأثرياء عندما كنت صغيراً.
  • التفهم: اكتب ما تراه من تأثير هذه العبارات في حياتك المالية حتى الآن.
  • الانفصال: هل يمكنك أن ترى أن هذه الأفكار تمثل ما تعلمته فقط، وأنها ليست جزءاً من كيانك ولا تعبر عنك؟ هل ترى أن هناك فرصة أمامك في اللحظة الحالية أن تختار حياتك حسب ما تريد، وليس حسب ما تم توجيهك إليه؟
  • تصريح: ضع يدك فوق صدرك وردد الآتي:
    “إن ما سمعته عن المال ليس صحيحاً بالضرورة، إنني أختار أن أتبنى طرقاً جديدة للتفكير يمكنها أن تُساند سعادتي ونجاحي.
    ألمس رأسك وردد الآتي: “إن لدي عقلية المليونير”.
إن هناك الكثيرين ممن يقرأون هذا المقال يؤمنون بصدق هذه عبارات التي سمعوها عن الأغنياء في الطفولة حتى الآن، بالطبع إذا كنت واحداً منهم فالمشكلة ليس في شخصك، أعتقد أنك الآن تعلم أين المشكلة تحديداً.

2 التقليد

هل تتذكر أنك قمت بالتدخين يوماً ما في سن صغير لأن والدك كان يدخن، وبالطبع تريد أن تصبح مثله؟ هل تتذكرين الأوقات التي كنتِ ترتدين فيها ملابس والدتك، وتتكلمين مثلها، وتتصرفين نفس تصرفاتها؟ هل رأيتِ ابنتك يوماً تستخدم مساحيق التجميل الخاصة بكِ؟
إن التقليد تكنيك خطير للغاية في تعليم وتوجيه الأطفال. الأطفال تُقلد دائماً كل ما تراه حولها، تتعلم منه، وتشكل من خلاله جزءاً كبير من شخصيتها في مرحلة النضج، ليس هذا فقط بل إن كل شيء يظل محفوراً داخل عقلها الباطن.
هل تتذكر كيف كان والديك يتعاملان مع المال؟ كيف كانت ردود أفعالهما عندما تطلب منهما شراء شيء ما؟ هل المال كان مصدر السعادة في منزلك أم مصدر الشقاء؟ كيف كانا يديران شئون الأسرة المالية؟
ملخص كتاب أسرار عقل المليونير/ التمرين الثاني:
  • الإدراك: فكر في العادات والسلوكيات التي كانت لدى والديك فيما يتعلق بطرق التعامل مع المال، واكتب إلى أي مدى قد تكون متطابقاً أو متعارضاً معهما.
  • التفهم: اكتب تأثير عملية التقليد هذه في حياتك المالية.
  • الانفصال: هل يمكنك أن ترى أن طريقة التصرف هي فقط ما تعلمته لكنها ليست ما تود أن تكون عليها؟ هل يمكنك أن ترى أن لديك اختياراً مختلفاً في هذه اللحظة؟
  • تصريح: ضع يدك على صدرك وردد الآتي:
    “إن ما تعلمته عن طريق تقليد قيم والدي فيما يخص المال كان طريقهم هم وإنني اختار طريقي الآن” ألمس رأسك وردد الآتي: “إن لدي عقلية المليونير”.

3 الأحداث الخاصة

أما الطريقة الثالثة التي يتم توجيهنا من خلالها: هي التجارب والأحداث التي تعرضنا إليها في مرحلة الطفولة، تلك التي تتعلق بالمال والثروة وطرق التعامل معهما.
مثال حي من كتاب أسرار عقل المليونير، يوضح لنا كيفية تأثير الأحداث الخاصة على تشكيل معتقداتنا:
يحكي الكاتب عن قصة لزوجته عندما كانت طفلة صغيرة، كانت زوجته عندما تريد أن تشتري الأيس كريم تذهب إلى والدتها لتطلب منها المال كي تشتريه.
كانت والدتها تخبرها أنها ليس لديها أية أموال، وأنها يجب أن تطلب من والدها، هكذا كل مرة تريد فيها زوجته أن تشتري الأيس كريم تخبرها والدتها أن تذهب إلى والدها وتطلب منه المال.
بالطبع لم يتوقف الأمر عند ذلك الحد، إن ما تعلمته في مرحلة الطفولة قد أثر علي مخطط حياتها المالي عندما كانت امرأة ناضجة، حينما تزوجت Harv ماذا كانت تطلب منه؟ نعم كانت تطلب المال.
لماذا؟ لأنها تعلمت من أمها (مثلها الأعلى) أن السيدات ليست لديهن أية أموال، وأن الأموال مع الرجال فقط.
هذه قصة قصيرة يخبرنا من خلالها الكاتب كيف أن مخططاتنا المالية تتأثر بالأحداث والتجارب التي كنا نمر بها في مرحلة الطفولة، وكيف يمكن لهذه الأحداث أن تشكل خطراً كبيراً على علاقتنا بالمال مدى الحياة إن لم نقم بتغييرها.
ملخص كتاب أسرار عقل المليونير/ التمرين الثالث:
  • الإدراك: تذكر حادثة عاطفية محددة حدثت لك عندما كنت صغيراً (حاول أن تتذكر التفاصيل بقدر الإمكان).
  • التفهم: اكتب التأثير الذي تركته لك تلك الحادثة في حياتك المالية الخاصة.
  • الانفصال: هل يمكنك أن ترى أن طريقة التصرف هي فقط ما تعلمته، لكنها ليست ما تود أن تكون عليها؟ هل يمكنك أن ترى أن لديك اختياراً مختلفاً في هذه اللحظة؟
  • تصريح: ضع يدك على صدرك وردد الآتي:
    “إنني أقوم بالتخلي عن كل التجارب المالية غير الداعمة، والتي عشتها في الماضي، وأقوم بخلق مستقبل جديد وثري”.
    ألمس رأسك وردد الآتي. “إن لدي عقلية المليونير”.

أهم مبادئء الثراء التي وضعها الكاتب لمساعدتك في تغيير مخططك المالي للأفضل

  • إن الطريقة الوحيدة من أجل تغيير درجة حرارة الغرفة بشكل مستمر هي عن طريق إعادة ضبط منظم الحرارة. قياساً على ذلك: فإن الطريقة الوحيدة لتغيير مستوى نجاحك المالي “بشكل نهائي” هي عن طريق إعادة ضبط منظم حرارتك المالية، أو ما يسمى مخططك المالي.
  • الوعي هو مراقبة أفكارك وأفعالك حتى يمكنك أن تعيش بناء على اختيار حقيقي تتخذه في اللحظة الحالية، وذلك بدلاً من أن يتحكم فيك توجيه تم في الزمن الماضي.
  • إذا كان الدافع لديك نحو امتلاك المال أو إدراك النجاح مصدره إحساس غير مفيد كالخوف أو الغضب أو الحاجة إلى “إثبات” نفسك، فإن أموالك لن تجلب لك السعادة.
  • عندما يضطر العقل الباطن إلى أن يختار بين المشاعر المتأصلة والمنطق، فإن المشاعر هي التي تفوز دائماً.
  • إن كان هدفك هو أن تصبح في راحة مالية، فإن الاحتمال الأكبر هو أنك لن تصبح غنياً أبداً، لكن إن كان هدفك هو أن تصبح غنياً فهناك احتمال كبير أن ينتهي بك الحال في أحسن حالات الراحة المعيشية.
  • عندما تشتكي فإنك تصبح مغناطيساً للهراء يعيش ويتنفس (تحمل المسئولية نحو تغيير حياتك للأفضل).
  • السبب في عدم حصول البعض على ما يريدون هو أنهم لا يعلمون ماذا يريدون.

أفعال خاصة بعقلية المليونير

بعد أن قمنا بتغيير التوجيهات التي قد حصلت عليها في الحياة الماضية، والتي سوف تؤدي بدورها إلى تغيير طريقة تفكيرك لينتج عنها مشاعر جديدة أكثر انفتاحاً على تغيير المخطط المالي الخاص بك.
الآن يأتي دور الأفعال… نعم بالتأكيد نحتاج إلى تغيير الأفعال القديمة التي تعودت عليه حتى تحصل على النتائج الجديدة  في صورة مختلفة تماماً بعد معالجة عناصر معادلة التخطيط المالي.
في موجز كتاب أسرار عقل المليونير قمنا بإعداد مجموعة من الأفعال الخاصة بعقلية المليونير كما ذكرها المؤلف، بحيث يمكنها مساعدتك على تغيير النتائج التي تحصل عليها في مخططك المالي الجديد إلى الأفضل، فتعالى لنتعرف عليها سوياً:
1- اكتب ما تؤمن بأنه موهبتك الفطرية، وهي الأشياء التي تجيدها بشكل طبيعي، وكذلك اكتب كيف وأين تستطيع أن تستخدم هذه المواهب في حياتك، وخاصة في حياتك العملية.
2- اكتب أو ناقش مع جماعة من الناس كيف يمكنك أن تحل مشاكل لعشرة أضعاف عدد الناس الذين يؤثر فيهم عملك أو مشروعك الآن، حاول أن تأتي بثلاث اشتراتيجيات مختلفة على الأقل (فكر بشكل كبير).
3- ركز على العوامل الأربعة الخاصة بصافي ثروتك: زيادة دخلك – زيادة مدخرتك – زيادة استثماراتك – وتقليل مصروفات معيشتك عن طريق تبسيط أسلوب حياتك
    4- أنشىء حساب حريتك المالية بأحد البنوك. ضع عشرة بالمائة من دخلك داخل ذلك الحساب، هذه الأموال لا يجب أن تنفق أبداً، وإنما تستثمر فقط من أجل إنتاج دخل سلبي لتقاعدك.
    5- ضع وعاء  للحرية المالية داخل منزلك وضع به بعض المال كل يوم. لا يهم مطلقاً كمية المال التي تضعها، فيمكنك أن تضع بعض “الفكة” فقط، لكن هذا سيساعدك بشكل يومي على التركيز على حريتك المالية، وحيثما وُجد التركيز ظهرت.
    6- أنشىء حساباً للترفيه في أحد البنوك، أو ضع وعاء للترفيه داخل منزلك، بحيث تضع فيه عشرة بالمائة من دخلك.
    إلى جانب حساب الترفيه وحساب الحرية المالية، أنشىء أربعة حسابات أخرى وضع النسبة الآتية في كل حساب:-
    • 10% من دخلك داخل حساب المدخرات طويلة المدى من أجل الإنفاق.
    • 10% بالمائة داخل حساب التعليم.
    • 50% بالمائة داخل حساب الضروريات.
    • 10% بالمائة داخل حساب العطاء.
    7- مهما كانت الأموال التي بحوزتك، ابدأ في إدارتها من الآن، لاتنتظر يوماً آخر حتى إذا كان معك دولاراً واحداً (16جنيه مصري تقريباً)، فقم بإدارة ذلك الدولار (كما شرحت لك في النقطة السابقة).
    هذا التصرف بمفرده سوف يرسل رسالة إلى الكون بأنك مستعد لمزيد من الأموال،  وإذا كنت تستطيع أن تدير المزيد فافعل.
    8- ركز على ما تمتلكه وليس ما لا تمتلكه. اكتب قائمة من عشرة أشياء تشعر بالامتنان لوجودها في حياتك، وقم بقراءة تلك القائمة بصوت مرتفع، ثم قم بقرائتها في كل صباح لمدة الثلاثين يوماً القادمة. إذا لم تكن ممتناً لما لديك، فإنك لن تحصل على المزيد، ولن تحتاج إلى المزيد.
    9- اكتب مشكلة تمر بها في حياتك، ثم اكتب عشرة أفعال يمكنك القيام بها من أجل حل هذه المشكلة، أو على الأقل تحسين الموقف، سوف يحركك ذلك التفكير في المشكلة إلى التفكير في الحل، وثانياً سوف تشعر بتحسن كبير.
    بالطبع عليك أن تعلم أن تغيير معادلة المخطط المالي الخاص بك لن تكون وليدة اللحظة، ولن يتغير ما تم بناؤه في سنوات خلال ساعات أو أيام!
    تذكر أن 50% من حل المشكلة يكمن في تحديد ما هي المشكلة بشكل دقيق، الجيد في الأمر أن مدى رؤيتك للنتائج الجديدة يقع رهن العمل الجاد عليها.
    الآن سوف نبدأ فصل جديد من موجز كتاب أسرار عقل المليونير (الأكثر أهمية).

    ملفات الثراء 

    (كيف يفكر الأغنياء   كيف يفكر الفقراء وأبناء الطبقة الوسطى)

    ملفات الثراء التي وضعها  T Harv Eker، والتي سوف نعرضها من خلال ملخص كتاب أسرار عقل المليونير هي: 17 طريقة مختلفة يتصرف ويفكر بها الأغنياء عن أبناء الطبقة الوسطى والفقراء.
    1. الأغنياء يؤمنون بمقولة أنا أصنع حياتي، والفقراء يؤمنون بمقولة حياتي مجرد صدفة.
    2. الأغنياء يمارسون لعبة المال من أجل الفوز، والفقراء يمارسون لعبة المال من أجل عدم الخسارة.
    3. الأغنياء ملتزمون بكونهم أغنياء، والفقراء يريدون أن يصبحوا أغنياء.
    4. الأغنياء يحلمون أحلاماً كبيرة، والفقراء يحلمون أحلاماً صغيرة.
    5. الأغنياء يركزون على الفرص، والفقراء يركزون على المعوقات.
    6. الأغنياء يعجبون بالأغنياء والناجحين، والفقراء يحتقرون الأغنياء والناجحين.
    7. الأغنياء يرتبطون بالناجحين والإيجابيين، والفقراء يرتبطون بغير الناجحين والسلبيين.
    8. الأغنياء على استعداد لترويج أنفسهم وقيمهم، والفقراء يفكرون بطريقة سلبية تجاه البيع والترويج.
    9. الأغيناء أكبر من مشاكلهم، والفقراء أصغر من مشاكلهم.
    10. الأغنياء مستقبلون ممتازون، والفقراء مستقبلون سيئون.
    11. الأغنياء يختارون الحصول على مرتباتهم بناء على النتائج، والفقراء يختارون الحصول على مرتباتهم بناءً على الوقت.
    12. الأغنياء يفكرون في كلا الأمرين، والفقراء يفكرون في إما “هذا” أو “ذاك”.
    13. الأغنياء يركزون على صافي ثروتهم، والفقراء يركزون على دخلهم الوظيفي.
    14. الأغنياء يحسنون إدارة أموالهم، والفقراء يسيئون إدارة أموالهم.
    15. الأغنياء يتركون أموالهم تعمل بجد من أجلهم، والفقراء يعملون بجد من أجل أموالهم.
    16. الأغنياء يتصرفون على الرغم من الخوف، والفقراء يتركون الخوف يوقفهم.
    17. الأغنياء يستمرون في التعلم والنمو، والفقراء يظنون أنهم يعملون بالفعل.
    الآن عليك أن تسأل نفسك: إلى أي الفريقين تنتمي؟ إلى أي جانب ينتمي تفكيرك؟ إلى الأغنياء أم إلى الفقراء؟
    لا تقلق الفرصة دائماً نحو التغيير متوفرة فقط إذا أردت ذلك.
    أنصحك أن تقوم بقراءة ملفات الثراء عدة مرات بهدوء وتركيز شديدين، ثم قم بكتابتها بخط يدك، ضعها في مكان تستطيع الوصول إليه بسهولة، قم بقراءة هذه الملفات بشكل يومي، استثمر بضعة دقائق من وقتك في التفكير فيها لكي تستطيع التخلص من طرق تفكيرك القديمة نحو المال وعلاقتك به.
    إذا كنت قد وصلت إلى هذه الفقرة من ملخص كتاب أسرار عقل المليونير، فدعني ألخص لك مقال اليوم في جملة واحدة فقط:-
    إن لم يكن عقلك الباطن قد صمم لكي ينجح، فإن كل ما تعلمه وكل ماتعرفه وكل ما تفعله لن يحدث أي فارق.
    لأنني قرأت الكتاب أكثر من مرة، فنصيحتي الشخصية لك أن تعتبر ملخص كتاب أسرار عقل المليونير الذي قرأته اليوم تمهيداً لك فقط قبل دراسة هذا الكتاب.
    قم بدراسة هذا الكتاب كما لو أن حياتك تتوقف عليه، من وجهة نظري إن القيمة التي يحتويها أكبر بكثير من أن تكتفي بقراءة ملخصاً له، لكن حسن حظك أنك قد تعرفت على الكثير من الأسرار التي يحتويها هذا الكتاب الرائع، والتي ستسهل لك فهم استراتيجاته وطرق تطبيقها.
    لا تكتفي فقط بمشاركة ملخص كتاب أسرار عقل المليونير مع أصدقائك عبر مواقع التواصل الاجتماعي، بل افعل ما هو أقوى وأهم من ذلك، قرر من اليوم أن تصبح إنساناً مؤثراً حريصاً على مساعدة الآخرين وتقديم الدعم لهم.

    Post a comment

    0 Comments